التخطي إلى المحتوى

مع استمرار عالم ألعاب الفيديو في التطور والتقدم، فيما يلي نظرة نحو تاريخ ألعاب الفيديو الرائجة قديما والتي قادت شركات آنذاك إلى أن تصبح الرائدة اليوم في عالم صناعة ألعاب الفيديو.

الجيل الأول:

– 1967 – يصمم المهندس التلفزيوني ألماني المنشأ (رالف باير) وشريكه أول جهاز لعبة رقمية يعمل على شاشة تلفاز وتمت تسميته بـ(الصندوق البني).

– 1972 – صدور أول جهاز لعبة الكترونية يمكن للأشخاص أخذها للمنزل، ماغنافوكس أوديسي، وقد بيع منه 330 ألف وحدة خلال فترة ظهوره.

الجيل الثاني:

– 1977 – تصدر شركة أتاري نظام الكمبيوتر لألعاب الفيديو (أتاري 2600) وقد كان أنجح جهاز ألعاب في وقته.

– 1980 – أطلقت شركة ميتال وحدة ألعاب إنتيليفيجن وأصدرت 125 لعبة خلال فترة وجودها

الجيل الثالث:

– 1983 – أصدرت شركة نينتندو وحدة ألعاب (كمبيوتر العائلة) في اليابان، ولاحقا في الولايات المتحدة باسم (نينتندو إنترتينمنت سيستم): تم بيع 62 مليون وحدة.

– 1986 – أطلقت شركة سيجا نظام (سيجا ماستر) كمنافس لـ (نينتندو إنترتينمنت سيستم)

الجيل الرابع:

– 1988 – إطلاق جهاز (سيجا جينسس) وظهور شخصية سونيك القنفذ، وهو أكثر أجهزة سيجا نجاحا بمبيعات وصلت الى 29 مليون نسخة.

– 1990 – أطلقت شركة نينتندو نظام (سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم) أفضل وحدة ألعاب مبيعا من فئة 16-بت حيث بيعت منه 49 مليون وحدة.

الجيل الخامس:

– 1994 – أطلقت شركة سوني وحدة ألعاب (بلايستيشن) والتي أثرت بشكل قوي على نهاية شريط الروم

– 1999 – أطلقت شركة سيجا (دريم كاست) والذي يعتبر سابقا لأوانه ورائدا في ألعاب الشبكة، بيعت منه 10.6 مليون وحدة.

الجيل السادس:

– 2000 – أطلقت شركة سوني (بلايستيشن 2) وباعت منه 138 مليون وحدة وهو أكثر الأجهزة مبيعا حتى الآن.

– 2019 – إطلاق شركة مايكروسوفت لجهاز (اكس بوكس سيريس) بإصدارين (اس) و (اكس).

المستقبل:

يبدو أن الابتكار الكبير القادم هو الواقع الافتراضي أو ألعاب VR.