التخطي إلى المحتوى

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر مطلعة إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يستعد لاستثمار نصف مليار دولار في بنك الاستثمار الجديد لمصرف كريدي سويس.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن ولي العهد السعودي وشركة أسهم خاصة أميركية يديرها الرئيس التنفيذي السابق لبنك باركليز من بين المستثمرين الذين يستعدون لاستثمار مليار دولار أو أكثر. ولم يرد بنك كريدي سويس على الفور على طلب وكالة رويترز للتعليق.

وقالت الصحيفة الأميركية إن محمد بن سلمان يدرس استثمار حوالي 500 مليون دولار لدعم الوحدة الجديدة في البنك “CS First Boston”.

وأضافت أن البنك لم يتلق بعد عرضًا رسميًا من أي كيان سعودي. 

وتعهد البنك الوطني السعودي (SNB)، الذي تسيطر عليه الحكومة في وقت سابق باستثمار ما يصل إلى 1.5 مليار فرنك سويسري (1.60 مليار دولار) في مصرف كريدي سويس نفسه مقابل حصة تصل إلى 9.9 بالمئة.

وقال البنك السعودي إنه قد يدعم الوحدة المستقلة “CSFB” التي ستعمل كسوق رأسمال مستقل وبنك استشاري مقره نيويورك.

وقال أشخاص مطلعون على هذا الاستثمار المحتمل إن الدعم المالي الإضافي قد يأتي من مستثمرين أميركيين من بينهم المصرفي المخضرم بوب دياموند أطلس ميرشانت كابيتال. 

وقال كريدي سويس سابقا إنه حصل على 500 مليون دولار من مستثمر إضافي لم يذكر اسمه.

وسعيًا لاستعادة النشاط التجاري الذي كان يعاني من الضعف، قال كريدي سويس في أكتوبر إنه سيعيد تشكيل بنكه الاستثماري من خلال إحياء علامة “First Boston” التجارية، إذ اختار البنك عضو مجلس الإدارة، مايكل كلاين، لقيادة الوحدة الجديدة.

وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إن مشاركة كلاين فتحت الباب أمام الاستثمار المحتمل للأمير محمد، إذ كان كلاين مستشار موثوق به في السعودية فيما يتعلق بصفقات مثل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو عام 2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *