التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد : كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، سبب انسحاب وفد مصر الرسمي من اجتماع وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية سامح شكري.

وقال إنه يأتي احتجاجا على تولي نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، رئاسة الدورة الجديدة للمجلس (158) خلفا للبنان.

وأضاف أبو زيد خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “مساء DMC”، أن وفد مصر انسحب على خلفية موقف الدولة من تلك الحكومة، وكذلك المجتمع الدولي، مؤكدا أنها حكومة منتهية ولايتها، وفقا لقرارات الحوار الوطني الليبي.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن الاستمرار في حضور اجتماع ترأسه شخصية تمثل حكومة منتهية ولايتها ليس ممكنا، موضحا أن تولي المنقوش رئاسة الدورة الجديدة للمجلس كان محل نقاش مطول في الجلسة غير الرسمية، بحسب أخبار اليوم.

وأوضح أبو زي”، أن المناقشات دعت إلى الحاجة لتوضيح قانوني ودراسة متكاملة من مجلس الجامعة العربية توضح مسألة صلاحية رئاسة المنقوش للدورة، مشيرا إلى الاتفاق على عرض الدراسة المتكاملة القانونية على المندوبين الدائمين، للنظر في الخطوات المقبلة، وكيف يتعامل مجلس الجامعة مع الرئاسة.