التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: يعتبر الشمر مصدرًا جيدًا للمعادن والعناصر الغذائية التالية: الفسفور، حمض الفوليك، فيتامين ي، فيتامين ك، البيتاكاروتينات، النحاس، الزنك والمنغنيز، كما يعد الشمر مصدرًا طبيعيًا للأستروجين.

وحول فوائد الشمر:

1- تعزيز صحة جهاز الدوران: احتواء الشمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان على خفض ضغط الدم، وخلو الشمر تمامًا من الكولسترول واحتوائه على مواد مفيدة للقلب مثل: الألياف الغذائية، البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ج وفيتامين ب ومكافحة السرطانات، كما أن محتوى الشمر من الألياف الغذائية يساعده في أن يكون عاملًا مساعدًا في الحماية من سرطان القولون والشرج وخفض فرص الإصابة بهما.

3- خسارة الوزن وتحسين عمليات الأيض: تساعد الألياف الموجودة بشكل طبيعي في الشمر على مكافحة الشعور بالجوع وملئ الأمعاء لفترة أطول ومنع الإمساك والحفاظ على العمليات الهضمية منتظمة وسليمة، وفق “ويب طب”.

4- تحسين وظائف الدماغ: البوتاسيوم المتواجد بكثرة في الشمر يساعد على تحسين عمل الأعصاب عمومًا في الدماغ وفي كافة أنحاء الجسم، وبالتالي فإن البوتاسيوم في الشمر يساعد على تحسين الإدراك بالمجمل، كما أن للشمر تأثير يساعد على إيصال أقصى كمية من الأكسجين للدماغ، ما يساعد الدماغ على العمل بكفاءة كبيرة.

5- تعزيز امتصاص الحديد: يعتبر نقص الحديد أحد أهم أسباب فقر الدم حول العالم، ولتعزيز امتصاص الحديد في الجسم ومنع فقر الدم، ينصح عادًة بتناول المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين ج، ويعتبر الشمر من الأطعمة الغنية بفيتامين ج.

6- تقوية المناعة: أظهرت بعض الدراسات أن احتواء الشمر على بعض المواد مثل السيلينيوم يساعد على تحسين المناعة وتحسين ردود فعل جهاز المناعة، كما أن تناول الشمر بانتظام يساعد على التخفيف من الإلتهابات المزمنة.

7- مفيد لصحة المرأة ودورتها الشهرية: يساعد الأستروجين الذي يتواجد بشكل طبيعي في الشمر على تنظيم دورة المرأة الشهرية وتحسين الخصوبة. حيث وجدت بعض الدراسات أن الجسم يحتاج كمية كافية من الأستروجين لتنظيم الوزن وكبح الشهية.

8- تحسين صحة العظام: تساعد محتويات الشمر من فيتامينات ومعادن على تحسين بنية العظام وتقويتها، خاصة الفوسفات والكالسيوم والمنغنيز. كما يساعد الحديد والزنك على تحسين إنتاج الكولاجين الهام، كما أن غنى الشمر بفيتامين ك يجعله يساعد بفاعلية في خفض فرص تعرض العظام للكسور وللتشققات.