التخطي إلى المحتوى

“خبير طاقة” يُجيب • صحيفة المرصد

كتب – أحمد جمعة:

جريدة الرياض | دراسة: جائحة كورونا شهدت مجموعة من الاضرابات النفسية بسبب مواقع التواصل

قال المحامي ياسر قنطوش، لمصراوي، إن شيرين عبدالوهاب غادرت المستشفى اليوم الخميس، وحالتها الصحية جيدة.

وكان “قنطوش” وهو المحامي الخاص بشيرين، قال إنها محتجزة في المستشفى النفسي بدون رغبتها وهناك قرار من وزارة الصحة بأن حالتها لا تستوجب العلاج ومع ذلك تُصر إدارة المستشفى على احتجازها على أنها تعالج برغبتها وباختيارها.

وسبق أن قال مصدر مسؤول بالمجلس القومي للصحة النفسية، إنه تم رفع تقرير كامل عن الحالة الصحية للفنانة شيرين عبدالوهاب إلى وزارة الصحة والسكان، متضمنا تفاصيل حالتها الصحية في الوقت الراهن.

وطلبت الفنانة شيرين عبد الوهاب من محاميها الخاص ياسر قنطوش ضرورة اتخاذ الإجراءات الخاصة لخروجها من المستشفى، مؤكدة أن حالتها الصحية تحسنت.

وقالت شيرين عبد الوهاب في التسجيل الصوتي: “مساء الخير أستاذ ياسر، من فضلك تعمل أي حاجة عشان تخرجني من المستشفى، لأنهم مضوني على ورق، أنا مش عارفة ورق إيه ده؟، أنا عايزة أخرج من المستشفى، أنا الحمد لله بقيت كويسة، وكملت علاجي، أنا بقالي 20 يوم هنا، فعايزة أخرج من هنا ضروري”.

وأجازت المادة 12 من قانون رعاية المريض النفسي، للوالدين أو الوصي أو القيم تقديم طلب لفحص المريض النفسي ناقص الأهلية أو فاقدها لعلاجه بإحدى منشآت الصحة النفسية ويبلغ المجلس الإقليمي للصحة النفسية خلال يومي عمل من تاريخ الدخول.

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، والأمين العام السابق لأمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة، إن “هناك احتياطات واضحة في القانون من أهمها أنه إذا كان المريض يشكل خطورة على نفسه أو الأخرين، يمكن إدخاله بغير رغبته، بشرط أن تأتي لجنة من وزارة الصحة وبالتحديد المجلس القومي للصحة النفسية؛ للتأكد من أن الشخص مريض ويشكل خطورة على نفسه وهذا لحماية المريض نفسه”.

وشدد على ضرورة إبلاغ المجلس القومي للصحة النفسية بهذه الحالة خلال 24 ساعة من دخول المستشفى للتأكد من صحة الإجراءات والتشخيص والعلاج.

وأوضح “رامي” أنه في كل تلك الخطوات يتم إخبار المريض وإطلاعه على ما يتم تنفيذه لأن هذا حق من حقوقه، وحال إعلان لجنة وزارة الصحة أن حالة المريض لا تستدعي دخوله المستشفى عنوة، تصدر أمرا بخروجه على الفور وإحالة المنشأة الطبية للتحقيق.

اقرأ أيضا:

20 يوما في المستشفى.. ماذا حدث مع شيرين عبدالوهاب؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *