التخطي إلى المحتوى

رصدت “مال” 9 شركات مدرجة في السوق المالية السعودية عينت صانع سوق لأسهمها، وفقا للتنظيم الصادرة من شركة السوق المالية السعودية “تداول” في أبريل 2022، حيث تضم القائمة “أرمكو” التي عينت شركة الأهلي المالية صانع سوق لأسهمها.

وضعت هيئة السوق المالية لائحة تتضمن الأنشطة التي يتولاها صانع السوق والتي تشمل توفير أوامر مستمرة لشراء وبيع الأوراق المالية المدرجة خلال جلسة السوق المفتوح، كما تضمنت الشروط الواجب توافرها في صانع السوق أن يكون حاصلاً على عضوية السوق أو عضوية سوق المشتقات، ولديه السياسات والإجراءات المكتوبة للفصل بين نشاطات صناعة السوق وأي نشاطات أخرى يزاولها، وأن تتوافر لديه المتطلبات التقنية والفنية والأمنية اللازمة لممارسة النشاط، أو أي شرط آخر تقترحه السوق وتوافق عليه الهيئة.

وحسب رصد (مال) توزعت الاتفاقيات على شركة الراجحي المالية كصانع سوق لأسهم 3 شركات وهي:”المعمر لأنظمة المعلومات، سينومي سنترز، ثوب الأصيل. في حين أبرمت شركة الرياض المالية اتفاقيات صانع سوق لأسهم 4 شركات هي:” سابك للصناعات الأساسية، أمريكانا، مصرف الراجحي، البنك الأهلي السعودي، وأتت شركة دراية المالية كصانع سوق لأسهم “تداول السعودية”، وزاولت شركة الأهلي المالية نشاط صناعة السوق لـ “أرامكو السعودية”، كما زاولت شركة الأهلي المالية نشاط صناعة السوق لأسهم العقود المستقبلية لمؤشر إم تي.

وفي تصريح سابق أكد محمد القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن الدور الأساسي لصانع السوق لا يتضمن حماية السوق من الانخفاض او الارتفاع، وأنما يكمن في توفير السيولة في السوق.