التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد : أوضح وائل الذياب، المتحدث الرسمي لهيئة المواصفات والمقاييس كيف سيتم توفير شواحن السيارات الكهربائية في السعودية وكم يستغرق شحن السيارة الواحدة في المحطات التجارية.

وقال خلال لقاء له مع قناة “العربية” من داخل أحد المراكز المعتمدة لشحن السيارات الكهربائية: “حرصنا على وضع اللوائح الفنية والمواصفات القياسية التي تضمن سلامة الشواحن التي يتم استيرادها من الخارج أو تصنع داخل المملكة.

وتابع، تم التأكيد على أن تكون الشواحن مطابقة للظروف البيئية في المملكة وتخضع لاعتبارات قياسية تضمن أن تكون آمنة وتتناسب ظروف تشغيلها مع الشبكة الكهربائية.

وحول أنواع الشواحن ومدة الشحن، أوضح :”الشواحن أما أن تكون تعمل بتيار متردد وهذه غالبا تكون في المنازل والمولات، والكافيهات، والأماكن العامة، وهي شواحن نوعا ما بطيئة تتراوح من 7 كيلو وات إلى 22 كيلو وات.

وأضاف، النوع الثاني شواحن تعمل بتيار مستمر وتكون غالبا سريعة أو عالية السرعة وتتواجد في المحطات وفترات الشحن تتراوح ما بين 4 ساعات إلى 16 ساعة وبعض الشواحن تتراوح فترات شحنها من 20 إلى 30 دقيقة وبعضها وصل إلى فترات أقل، وذلك حسب حجم البطارية وطريقة الاستخدام.