التخطي إلى المحتوى

الحمل هو فترة فريدة من حياة المرأة؛ حيث يحدث فيها العديد من التغيرات الجسدية مما قد يؤثر في صحة الفم، وفي الوقت نفسه تعد صحة الفم والأسنان هي المفتاح للصحة بشكل عام، حيث إن الوقاية والتشخيص والعلاج تعتبر ممارسات آمنة وفعّالة لتحسين صحة المرأة الحامل، بالإضافة إلى أنها مهمة لصحة الجنين أيضًا، ويعتبر إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان، مما يؤدي إلى زيادة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة، حيث تقوم البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تكسرها وحدوث التسوس، كما أن أنواعًا أخرى من البكتيريا تسبب التهابات اللثة، كما ينصح بتغيير فرشة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر، أو عند اهتراء شعيراتها وذلك للحفاظ على فعاليتها في التنظيف وعدم إيذاء أنسجة اللثة.

3 مشاكل شائعة للأسنان أثناء الحمل:

التهاب اللثة: قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد استجابة أنسجة اللثة للبكتيريا.

تسوس الأسنان: ليس مرضًا يحدث بسبب الحمل، وإنما تسببه البكتيريا وعادات الأكل الخاطئة، فقد يتغير النظام الغذائي في فترة الحمل أو تزداد حموضة الفم بسبب القيء، أو جفاف الفم، أو قلة نظافة الفم الناجمة عن الغثيان والقيء.

تآكل الأسنان: يحدث نتيجة القيء الناتج عن غثيان الصباح، حيث إنه من المعروف خلال الثلث الأول من الحمل كثرة القيء والارتجاع، مما يجعل أحماض المعدة تلامس الأسنان.

أورام الحمل (الورم الحبيبي المقيّح): هي نمو متزايد للأنسجة على اللثة، قد تحدث بسبب التغيرات الهرمونية بالجسم.

نزيف اللثة للحامل: يعد نزيف اللثة للحامل أحد أعراض التهاب اللثة، وغالبًا ما يشار إلى هذه المشكلة باسم التهاب اللثة أثناء الحمل لأن اللثة تكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب نتيجة التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل، كما يمكن أن تسبب هذه الحالة تورمًا وألمًا في اللثة أثناء الحمل، مما يجعلها غالبًا عرضة للنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

أسباب نزيف

اللثة للحامل:

تدفق الهرمونات وتورم اللثة

حدوث تغيرات في الفم وعادات الأكل

وجود دقة أكثر في الحواس

القيء بسبب السوائل الحمضية التي تخرج من المعدة

9 طرق للوقاية من مشاكل الفم والأسنان أثناء الحمل:

1.عدم تفريش الأسنان بعد القيء مباشرة

2.تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بفرشاة ذات شعيرات ناعمة لمدة دقيقتين

3.استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

4.استخدام غسول الفم الخالي من الكحول والسكريات المهيجة للثة

5.تجنب التدخين والتعرض للتدخين السلبي

6.مضغ الطعام جيدًا لتقوية عضلات الفك

7.تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات

8.المسارعة بتنظيف الفم بعد تناول الطعام خاصة السكريات

9.تجنب العصائر الغنية بالسكر والمشروبات الغازية

النظام الغذائي السيئ يسهم في الإصابة بالاكتئاب

أشارت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد البالغين المصابين بالاكتئاب في تحسين حالتهم النفسية، وفي تجربة عشوائية بأستراليا، تراجعت أعراض الاكتئاب لدى الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 17 و35 عامًا، بعد 3 أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي، ومن بين الإرشادات التي أوصت بها الدراسة زيادة تناول الخضر إلى 5 حصص يوميًا، والفاكهة إلى حصتين أو ثلاث يوميًا، والحبوب الكاملة إلى 3 حصص يوميًا، والبروتينات الخالية من الدهون إلى 3 حصص يوميًا، ومنتجات الألبان غير المحلاة لثلاث حصص يوميًا والأسماك إلى ثلاث حصص أسبوعيًا، كما أوصوا بالاستهلاك اليومي لثلاث ملاعق كبيرة من المكسرات والبذور، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة واحدة من الكركم والقرفة، كما ينصح بتقليل الكربوهيدرات والسكريات واللحوم الدهنية أو المصنعة والمشروبات الغازية، وقالت الدراسة: «الاكتئاب هو اضطراب في الجسم كله وليس مجرد اضطراب في المخ يرتبط الاكتئاب باستجابة التهابية مزمنة، ولكنما هو مصدر هذا الالتهاب؟ أظهرت الأبحاث السابقة أن النظام الغذائي السيئ يزيد من التهابات أجهزة الجسم كما أنه عامل يسهم في الإصابة بالاكتئاب».

أبرز الأسئلة الشائعة:

هل يمكن خلع الأسنان أو علاج جذور الأسنان (العصب) أثناء الحمل؟

نعم يمكن خلع الأسنان أو علاج الجذور أثناء الحمل متى ما دعت الحاجة لذلك، وبشكل عام يفضل إجراء معالجات الأسنان خلال فترة الحمل في الثلث الثاني من الحمل.

هل أشعة الأسنان والتخدير الموضعي (إبرة البنج) آمن أثناء الحمل؟

نعم تعتبر أشعة الأسنان التشخيصية وكذلك التخدير الموضعي للأسنان آمنين أثناء الحمل متى ما تم اتخاذ الإجراءات الطبية المتبعة بهذا الخصوص.

هل يمتص الجنين من الكالسيوم الموجود في عظام وأسنان الأم؟

يحصل الجنين على كمية الكالسيوم التي يحتاجها من الغذاء الذي تتناوله الأم، وليس من أسنانها أو عظامها، ولذلك يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم للحامل.

هل يسبب الحمل ظهور مشاكل بالأسنان لم تكن موجودة مسبقًا؟

لا يتوقع تسبب الحمل في ظهور مشاكل بالأسنان متى ما تمت العناية بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل.

8 فوائد لشرب الماء في فصل الصيف

1.يستهلك سعرات حرارية أقل

2.يكبح الشهية

3.يحفز عملية التمثيل الغذائي

4.يزيل البقع عن الجلد

5.ينظم عملية الإخراج

6.عنصر مساعد في التمارين الرياضية

7.الدماغ يعمل بطريقة أفضل لأنه يحتوي على 75-85 % من ماء

8.يساهم في تحفيز عملية الأيض بنسبة 30 % لدى النساء والرجال

5 أخطاء تقضي على فوائد العصير.. تجنبها

1-إضافة السكر والمحليات عند تحضير العصير

2-مزج خضروات لا تتلاءم مع بعضها البعض وعندئذ قد يصبح المذاق مرًا

3-حرارة العصارة الكهربائية تؤدي إلى تلف عناصر غذائية مفيدة بالمشروب

4-ترك المشروب بالثلاجة لوقت طويل

5-عصر بعض الفواكه دون إزالة بذورها