التخطي إلى المحتوى




محمد علاء


نشر في:
الإثنين 12 سبتمبر 2022 – 3:45 م
| آخر تحديث:
الإثنين 12 سبتمبر 2022 – 5:12 م

قال المتحدث باسم وزارة الري، المهندس محمد غانم، إنه يجري إعادة تقييم مشروع تأهيل الترع للاستفادة من المرحلة السابقة في الأعمال المستقبلية.

وكان وزير الري، الدكتور هاني سويلم، قد تناقش مع عدد من قيادات الوزارة حول البدائل المتاحة لتأهيل الترع ومدى ملاءمة استخدام تقنيات أكثر استدامة في أعمال التأهيل، مع تأكيد إجراء دراسة لكل ترعة على حدة لتحديد أسلوب التبطين الأمثل، ومدى احتياج الترعة للتأهيل سواء جزئيا أو كليا وذلك طبقا للمعايير الجاري إعدادها حاليا، وفق بيان صباح اليوم.

وأشار غانم، لـ«الشروق»، إلى أنه جارٍ دراسة كل ترعة على حدة، للوقوف على مدى حاجتها للتأهيل، سواء كلي أم جزئي، ضاربا المثل بترعة الصبابة، التي تمتد بطول 20 كيلومترا وتخدم زماما قدره 13 ألف فدان بمحافظة الشرقية، لافتا إلى الاكتفاء بتأهيل 4 كيلومترات كانت تعاني من الاستبحار (تآكل جانبي الترعة واتساع حجمها) وعدم انتظام ميول القاع، ما كان يؤثر على جريان المياه، فيما تقرر عدم تأهيل الجزء المتبقي من الترعة، بطول 16 كيلومترا؛ لعدم الحاجة.

كما نبَّه إلى دراسة استخدام أدوات أكثر استدامة في أعمال التأهيل، متابعا: “مثلا هل نستخدم مادة الجيوسيل بديلا عن الخرسانة هل نكتفي بالدبش فقط؟ أم نستعين بتقنيات أخرى موجودة خارج مصر وغيرها من الأمور الفنية في التنفيذ”.

وأشار غانم إلى أن أساتذة جامعيين يعدون حاليًا دليلا إرشاديا بمعايير مستقبلية للمشروع بالتنسيق مع الوزارة، متوقعا الانتهاء منها قبل نهاية الشهر الجاري.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قد أشار في بيان، بتاريخ 27 أغسطس 2021، إلى رصد 80 مليار جنيه ميزانية تقديرية لتبطين الترع على مرحلتين، مشيرا إلى أن إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع على مستوى الجمهورية يصل إلى 20 ألف كيلومتر.

وأظهر عداد متابعة المشروع القومي لتأهيل ورفع كفاءة الترع المتعبة الانتهاء من تأهيل 5847.98 كيلومتر، حتى 11 سبتمبر الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *